منتدى انا بنوتة للبنات فقط
كنت ابحث عن حكم قراءة سورة البقرة بالنت شؤفؤ شلقيت؟؟  Mod_article444274_25
لو بتدورى على صحبة ولمة وكلام من القلب بجد
هنا كل البنوتات بيندولك وبيقولك تعالى معنا فى اخلى صحبة دنيا ودينا
^_^
منتدى انا بنوتة للبنات فقط
كنت ابحث عن حكم قراءة سورة البقرة بالنت شؤفؤ شلقيت؟؟  Mod_article444274_25
لو بتدورى على صحبة ولمة وكلام من القلب بجد
هنا كل البنوتات بيندولك وبيقولك تعالى معنا فى اخلى صحبة دنيا ودينا
^_^
منتدى انا بنوتة للبنات فقط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى انا بنوتة للبنات فقط

يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

قريبـا مجـلة منتـدى انا بنـوتة ....نرجوا لمن ترغب بالتسجيل فى المجلة تسـارع بالاشتـراك من هنامن هنـا يا قمر

 


 

 كنت ابحث عن حكم قراءة سورة البقرة بالنت شؤفؤ شلقيت؟؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شقي العمر
بنوتة متميزة
بنوتة متميزة
شقي العمر


نقاط : 46361
مشكـورة : 0
عمـري..~ : 18/11/1990

عمرى : 33

كنت ابحث عن حكم قراءة سورة البقرة بالنت شؤفؤ شلقيت؟؟  Empty
مُساهمةموضوع: كنت ابحث عن حكم قراءة سورة البقرة بالنت شؤفؤ شلقيت؟؟    كنت ابحث عن حكم قراءة سورة البقرة بالنت شؤفؤ شلقيت؟؟  Emptyالأربعاء أغسطس 03, 2011 10:41 am

[size=21]●●..الســــــــــلام عليــــــــكم ورحمــــــــــة الله وبركــــــــــاته..●●

..اخواتي في الله ..لقد انتشر بين الناس وخاصة النساء ما يعرف بدعاء تسخير الزوج

ودعاء تسخير الخادمة وكذلك قراءة سورة البقرة 40 يوم بنية الزواج
وانا بنفسي رأيت الفتيات يتداولنها على شريط الرسائل الخاص بقناة البداية
كذلك هناك في قسم الأسرة من يضع هذا الدعاء((دعاء تسخير الزوج))
وهن يجهلن صحته من بطلانه ؟؟!! وللأسف لم يكلفن انفسهن عناء البحث عنه في كتب الحديث!!
او حتى بضغطة زر في محرك البحث والتأكد والتثبت من المواقع الإسلامية!!!
وبالأمس كان هناك لقاء مع احد المشائخ من طلاب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله واسكنه فسيح
جناته...وسألته عن صحة دعاء التسخير للزوج والخادمة..وقراءة سورة البقرة 40 يوم بنية
الزواج...فقال هذه بدعـــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــة !!!! بدعة...بدعة...
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد » [متفق عليه]...
وإليكم هذا المقال من موقع الشبكة الإسلامية
للدكتور سعيد عبد العظيم

النصوص الشرعية تذم البدعة

و قد وردت النصوص بذم البدعة والتحذير منها، فعن جابر- رضي الله عنه- قال: كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا خطب احمرت عيناه و علا صوته...الحديث، و فيه يقول: " أما بعد، فخير الحديث كتاب الله تعالى، و خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه و سلم ، و شر الأمور محدثاتها و كل بدعة ضلالة..." (رواه مسلم). و في حديث العرباض بن سارية رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " ...فإنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بستني و سنة الخلفاء الراشدين المهديين ، تمسكوا بها و عضو عليها بالنواجذ و إياكم و محدثات الأمور؛ فإن كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة". (رواه أبو داوود و الترمذي و قال حسن صحيح). و عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد". (رواه البخاري و مسلم).
البدعة ضلالة تحبط العمل

فالابتداع في الدين ضلالة و هو من أعظم أسباب حبوط الأعمال، و يشمل ذلك المبتدع و متبع المبتدع، ففي الحديث: " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد". و صاحب البدعة ممن زُيِن له سوء عمله فرآه حسنا، و لذلك لا ترجى له توبة بخلاف العاصي، و في حديث أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: "إن الله احتجز التوبة عن صاحب كل بدعة". (رواه المنذري و الطبراني و حسنه الألباني). و أخطر البدع ما يتعلق منها بالعقيدة كالتكفير بالكبيرة عند الخوارج و تأويل الأسماء و الصفات كقول بعضهم: ( استوى بمعنى استولى و النزول بمعنى نزول الأمر، و اليد بمعنى القدرة...) و القول بسقوط التكاليف و الحلول و الاتحاد و صرف العبادة للمقبورين عند البعض، و تقديم العقل على النقل عند آخرين، و القول بعصمة الأئمة و سب و تكفير الصحابة عند طائفة أخرى من المبتدعة. و المبتدعون يسمون بأهل البدع و أهل الأهواء.
السلف يحذرون من البدعة

قال مالك رحمه الله: من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم أن محمداً صلى الله عليه و سلم خان الرسالة لأن الله يقول: ( اليوم أكملت لكم دينكم) ( المائدة: 3) فما لم يكن يومئذ دينا فلا يكون اليوم دينا، و قال الشافعي رحمه الله من استحسن فقد شرع، و قد ورد عن عمر رضي الله عنه أنه قال: " كل بدعة ضلالة و إن رآها الناس حسنة" ، و قال بن مسعود: " اتبعوا و لا تبتدعوا فقد كفيتم، وعليكم بالأمر العتيق " و بالتالي فعلى كل من أراد أن يأتي بجديد في العقائد أو العبادات أن يسوق النص و الدليل إذ الفعل سنة و الترك أيضا سنة طالما وجد المقتضي و انتفى المانع و لم يفعل، كتركهم الأذان للعيدين و تركهم تلاوة القرآن على الموتى، و تركهم تلاوة القرآن بصوت جهري قبل العصر و الجمعة، فالترك هنا هو السنة إذ أنهم عن علم وقفوا و ببصر نافذ كفوا. قال الحسن: إنما هلك من كان قبلكم حين تشعبت بهم السبل و حادوا عن الطريق فتركوا الآثار و قالوا في الدين برأيهم فضلوا و أضلوا، و قال أيضا: "السنة و الذي لا إله إلا هو بين الغالي و الجافي فاصبروا عليها رحمكم الله، فإن أهل السنة كانوا أقل الناس فيما مضى و هم أقل الناس فيما بقي، الذين لم يذهبوا مع أهل الإتراف في إترافهم و لا مع أهل البدع في بدعهم و صبروا على سنتهم حتى لقوا ربهم فكذلك إن شاء الله فكونوا". و قال: "لا يقبل الله لصاحب بدعة صوما و لا صلاة و لا حجا و لا عمرة حتى يدعها"، و قال: "صاحب البدعة لا يزداد اجتهادا صياما وصلاة إلا ازداد من الله بعدا". و قال: "لا تجالس صاحب بدعة ؛ فإنه يمرض قلبك". وقال حسان بن عطية: "ما ابتدع قوم بدعة في دينهم إلا نزع الله من سنتهم مثلها ثم لا يعيدها إليهم إلى يوم القيامة". ففي السنن كفاية و على من أراد أن يسن للناس سنة حسنة أن يدلهم على هدي نبيه صلى ا لله عليه و سلم و يظهر لهم الشرائع و الشعائر ويحيي السنن التي اندرست و انطمست لا أن يبتدع في دين الله ما ليس منه، لا معارضة بين إطلاق اللحية و تقصير الثوب و بين ركوب الطائرة كما لا معارضة بين جلباب المرأة و تطور الدنيا فنحن بحاجة لإقامة حضارة على منهاج النبوة و ملاحقة معاني التطور و التقدم مع التمسك بما جاء في كتاب الله و سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم و الانتهاء عن الابتداع في الدين، إذ أن البدعة أحب إلى إبليس من المعصية ومن علامة البلاء أن يكون الرجل صاحب بدعة لا يرفع له عمل، و من أعانه فقد أعان على هدم الإسلام ومن زوج كريمته منه فقد قطع رحمها، و لا يصل العبد إلى الله إلا بموافقة حبيبه صلى الله عليه و سلم في شرائعه و من جعل الطريق إلى الوصول في غير الإقتداء يضل من حيث يظن أنه مهتدٍ، و كل الطرق مسدودة إلا من طريقه صلى الله عليه وسلم فاتبع طريق الهدى و لا يضرك قلة السالكين و إياك و طرق الضلالة و لا تغتر بكثرة الهالكين.

و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين


حكم قراءة سورة البقرة بنية الزواج او الحمل او الرزق و غيره


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



قراءة سورة البقرة والاستغفار بنية الزواج




ما حكم قراءة سورة البقرة والاستغفار بنية الزواج ؟ فقد انتشر في هذا الزمان فكثير من الأخوات تقسم بالله أنها لم تتزوج إلا بعد أن قرأت سورة البقرة لمدة شهر أو أربعين يوما وكذلك الاستغفار ألفا أو بعدد محدد بنية الزواج .... وأنا أخاف من البدعة ودخولي في هذا الأمر أرجو من فضيلتكم أن توضحوا هذا الأمر لي وما صحته ؟



الحمد لله

الزواج أمر مقدّر مقسوم للعبد كسائر رزقه ولن تموت نفس حتى تستكمل رزقها وأجلها كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن روح القدس نفث في روعي أن نفسا لن تموت حتى تستكمل أجلها و تستوعب رزقها فاتقوا الله وأجملوا في الطلب ولا يحملن أحدكم استبطاء الرزق أن يطلبه بمعصية الله فإن الله تعالى لا ينال ما عنده إلا بطاعته ) رواه أبو نعيم في الحلية من حديث أبي أمامة وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (2085) .

فلا ينبغي القلق إذا تأخر الزواج لكن يشرع للفتى والفتاة أن يتخذ الأسباب لتحصيل هذا الرزق ومن ذلك الدعاء فتسأل الله تعالى أن يرزقها الزوج الصالح .

والاستغفار سبب من أسباب سعة الرزق فقد حكى الله تعالى عن نوح عليه السلام أنه قال لقومه : ( فقلت استغفروا ربّكم إنّه كان غفّارا . يرسل السّماء عليكم مدرارا . ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنّات ويجعل لكم أنهارا ) نوح/10- 12 .

والدعاء سلاح عظيم لمن أحسن استخدامه فادعي الله وأنت موقنة بإجابة الدعاء وتحري أسباب القبول من طيب المطعم والمشرب واختيار الأوقات الفاضلة واحذري من تعجل الإجابة فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( يستجاب لأحدكم ما لم يعجل يقول : دعوت فلم يستجب لي) رواه البخاري ( 5865 ) ومسلم ( 2735) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه .


واعلمي أن الدعاء مدخر للعبد نافع له في جميع الأحوال كما في الحديث الذي رواه الترمذي (3859) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم : ( ما من رجل يدعو اللّه بدعاء إلّا استجيب له فإمّا أن يعجّل له في الدّنيا وإمّا أن يدّخر له في الآخرة وإمّا أن يكفّر عنه من ذنوبه بقدر ما دعا ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم أو يستعجل قالوا : يا رسول اللّه وكيف يستعجل ؟ قال : يقول : دعوت ربّي فما استجاب لي ) وصححه الألباني في صحيح الترمذي برقم (2852) .


وقراءة القرآن لها أثر عظيم في علاج الهم والقلق وجلب السعادة والطمأنينة وكذلك الاستغفار .

والإكثار من الطاعات بصفة عامة من أسباب تحصيل السعادة كما قال تعالى : ( من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينّه حياة طيّبة ولنجزينّهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون ) النحل/97 .

وقال تعالى : ( ومن يتّق اللّه يجعل له مخرجا. ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكّل على اللّه فهو حسبه إنّ اللّه بالغ أمره قد جعل اللّه لكلّ شيء قدرا ) الطلاق/23 .


فمن أكثرت من هذه الطاعات وحافظت على صلاتها وذكرها واستغفارها ودعائها وقراءتها للقرآن رجي لها التوفيق والسعادة وتحقيق مرادها ومطلوبها لكن لا يشرع التعبد بتحديد عدد معين أو زمن معين لم يرد في الشريعة فإن ذلك من البدع وهي من أسباب رد العمل وحرمان صاحبه من الأجر كما قال صلى الله عليه وسلم : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو ردّ ) رواه مسلم (1718) .

ولم يرد في الشرع المطهر – فيما نعلم – أن قراءة سورة البقرة بخصوصها أو الاستغفار بعدد معين سبب لحصول الزواج وإنما طاعة الله تعالى واتباع رسوله صلى الله عليه وسلم على سبيل العموم هما سبيل السعادة وتيسير الأمور في الدنيا والآخرة .

نسأل الله تعالى أن ييسر لك أمرك ويرزقك الزوج الصالح .


والله أعلم .




وهذي فتوى اخرى



بخصوص قراءة سورة البقرة بنية الزواج او الحمل - تم الاستفسار من شيخ فاجاب






السؤال:

السلام عليكم

لقد كثر في الاونه الاخيره تعلق الناس في سورة البقره , وانها سبب بعد الله في توفر مايتمناه المرء







الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



بالنسبة لسورة البقرة وما فيها من آيات عظيمة فقد ثبت فيها فضائل ولكن الذي انتشر في المنتديات كما ذكرتي هو تعلق بشيء لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم لذا فقراءتها بنية الزواج بدعة...

ولاشك أن نشر مثل تلك الفضائل دون تثبت من أهل العلم محرم لأنه من القول على الله بلا علم وما ثبت في فضلها وفضل بعض آياتها ما يلي وهو على سبيل الاختصار :

الذي ثبت في فضل سورة البقرة ما يلي :




1- أنها بركة ولا تستطيع الشياطين البقاء في مكان تقرأ فيه :

عن أبي أمامة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه اقرءوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة " . رواه مسلم .

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة " . رواه مسلم





2- أن فيها أعظم آية في القرآن وهي آية الكرسي :

عن أبي بن كعب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟ " . قال : قلت الله ورسوله أعلم قال : " يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟ " . قال : قلت ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم )

قال فضرب في صدري وقال : " والله ليهنك العلم أبا المنذر " . رواه مسلم .

وآية الكرسي سبب للحفظ من الشيطان لمن قرأها :

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إني محتاج وعلي دين وعيال ولي حاجة شديدة فخليت عنه فأصبحت فقال النبي صلى الله عليه وسلم :

يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة قال قلت يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا فرحمته فخليت سبيله

قال أما إنه قد كذبك وسيعود فعرفت أنه سيعود لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه سيعود فرصدته فجاء يحثو الطعام وذكر الحديث إلى أن قال فأخذته يعني في الثالثة فقلت لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا آخر ثلاث مرات تزعم أنك لا تعود ثم تعود . قال دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها

قلت ما هن قال إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي الله لا إله إلا هو الحي القيوم حتى تختم الآية فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح فخليت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ما فعل أسيرك البارحة قلت : قال ما هي قلت قال لي إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم الآية الله لا إله إلا هو الحي القيوم وقال لن يزال يا رسول الله زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح وكانوا أحرص شيء على الخير فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أما إنه قد صدقك وهو كذوب تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة قال لا قال ذاك الشيطان

رواه البخاري




3- أن في سورة البقرة آخر آيتين وهما سبب للحفظ لمن قرأهما :

عن أبي مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الآيتان من آخر سورة البقرة من قرأ بهما في ليلة كفتاه .

متفق عليه .




4- أن اسم الله الأعظم في سورة البقرة :

عن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين : ( وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم ) وفاتحة ( آل عمران ) : ( الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم )

رواه الترمذي وأبو داود وابن ماجه وهو صحيح .






فينبغي التنبه لهذه الفضائل ونشرها فهي ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم .

وفقكم الله ونفع بكم






والله أعلم

الشيخ محمد العويد


منقول
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
journalist nor
ّالمديـرة العـامةّّ
ّالمديـرة العـامةّّ
journalist nor


نقاط : 53225
مشكـورة : 49
عمـري..~ : 18/07/1997

عمرى : 26

كنت ابحث عن حكم قراءة سورة البقرة بالنت شؤفؤ شلقيت؟؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنت ابحث عن حكم قراءة سورة البقرة بالنت شؤفؤ شلقيت؟؟    كنت ابحث عن حكم قراءة سورة البقرة بالنت شؤفؤ شلقيت؟؟  Emptyالأربعاء أغسطس 03, 2011 4:51 pm

[جزاكى لله كل خيرا يا قمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://banatnor.forumegypt.net
سمر
نائبة المديرة
نائبة المديرة
سمر


نقاط : 50126
مشكـورة : 21
عمـري..~ : 05/03/1999

عمرى : 25

كنت ابحث عن حكم قراءة سورة البقرة بالنت شؤفؤ شلقيت؟؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنت ابحث عن حكم قراءة سورة البقرة بالنت شؤفؤ شلقيت؟؟    كنت ابحث عن حكم قراءة سورة البقرة بالنت شؤفؤ شلقيت؟؟  Emptyالخميس أغسطس 04, 2011 11:43 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://banatnor.forumegypt.net/
 
كنت ابحث عن حكم قراءة سورة البقرة بالنت شؤفؤ شلقيت؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سورة البقرة وفوائدها
»  عشرة اخطاء يجب تصحيحها في قراءة الفاتحة
»  حكم قول: (صدق الله العظيم) عند انتهاء قراءة القرآن ...رحاب عبد الرحمن
» قراءة القران الكريم التي ابكت رؤساء الدول
»  فضل سورة الإخلاص

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى انا بنوتة للبنات فقط :: «®°·.¸.•°°آلأقسام الإسلامية°°·.¸.•°®» :: ·.·۞القسم الاسلامي·.·۞ :: ބބقسم الفتاوىބބ-
انتقل الى: